Suez Canal University

استقبل الأستاذ الدكتور طارق راشد رحمي رئيس جامعة قناة السويس دينج نائب وزير التعاون الدولي، ولياولتشينح  السفير الصيني الجديد فى القاهره. جاءت الزيارة بهدف تفعيل أواصر التعاون بين جامعة القناة والجانب الصيني.

وحضر ها الأستاذ الدكتور عاطف أبو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمحاسب سمير النجار أمين عام الجامعة، و الأستاذ الدكتور حسن رجب عميد كلية الألسن ، والأستاذ الدكتور عادل السعدني عميد كلية الآداب، والأستاذ الدكتور ناصر مندور عميد الكلية المصرية الصينية، والأستاذ الدكتور محمد التابعي عميد معهد الاستزراع السمكى.

وطالب رئيس الجامعة خلال المقابلة بالمزيد من التعاون من الجانب الصيني وعلى وجه الخصوص فى الكلية المصرية الصينية، ومعهد الاستزراع السمكي، ومعهد كونفوشيوس وهى الجهات الثلاثة التي تشهد التعاون مع الجانب الصيني داخل الجامعة.

وقال رئيس الجامعة أن هذا التعاون ياتي فى إطار توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى وما تحمله مبادرة الحزام والطريق، والتى تحقق المزيد من أواصر التعاون من خلال المشروعات العملاقة التى تربط بين البلدين.

وتابع الأستاذ الدكتور طارق رحمي أن الجامعة تتطلع للمزيدمن التعاون من  توفير المعدات، و تبادل الخبرات لتعلم اللغة الصينية، وتطوير المناهج وإعداد وتاهيل الطلاب لسوق العمل، خاصة فى تلك الفترة التى تشهد  ماتمر به مصر من نمو في المشروعات والمناطق التنموية ومنها محور قناة السويس.

وأكد رئيس الجامعة على اهتمام الجامعة بتعلم ونشر الثقافة الصينية؛ ويظهر ذلك من استحداث المزيد من الدراسات التى تهتم بالصين ومنها استحداث برنامج بكلية السياحة؛ لتخريج مرشد سياحي يتقن اللغة الصينية حتى يكون مؤهل لسوق العمل ومواجهة احتياجات السياح الصينيين داخل مصر .

وقد وعد  نائب وزير هيئة التعاون الدولي والسفير الصيني بتلبية احتياجات الجامعة فى أقرب فرصة من منطلق الحرص على تعميق العلاقات التاريخية  القوية التي تربط بين الصين ومصر وبين قيادتي البلدين.

وفي نهاية المقابلة تبادل رئيس جامعة القناة والجانب الصيني الدروع والهدايا التذكارية.