أعمال النحالة وانتاج عسل النحل…تدريب لثلاثة أيام بزراعة القناة

أعمال النحالة وانتاج عسل النحل…تدريب لثلاثة أيام بزراعة القناة

تنظم جامعة قناة السويس برنامجا تدريبيا عن أعمال النحالة لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الثلاثاء إلى الخميس٥- ٧ نوفمبر الحالي، تنظمته إدارة تدريب أفراد المجتمع بكلية الزراعة ومنحل الجامعة.
يأتي البرنامج في إطار حرص الأستاذ الدكتور طارق راشد رحمي رئيس الجامعة على تنمية مهارات الأفراد داخل وخارج الجامعة؛ بما يخلق فرصة عمل ذات عائد اقتصادي، ويخدم المواطن وسوق العمل الخارجي.
حاضر في اليوم الأول للتدربب الاستاذ الدكتور سليمان محمد كامل الأستاذ المتفرغ بقسم وقاية النبات بكلية الزراعة؛ حيث بدأ بتعريف النحل وأنواعه وما يميزه
وتابع ان للنحل ٢٠ الف نوع متعارف عليه، إلا أن المشهور منها اربع انواع فقط.
وتطرق الى سلالات النحل التي تضم ٢٥ نوع مابين المصرية و الإيطالية وغيرها…
وحدد الأهمية الإقتصادية لمشروعات النحل في أنها تدر العائد والدخل على أصحابها، إلا أن حكمة الخالق في عمل النحلة من عملية تلقيح النبات هي الأهمية الكبرى التي اختص الله سبحانه النحل بها لتحقيق التوازن البيئي والتكاثر  كسنة كونية.
وعن منتجات النحل غير العسل، أوضح إنها حبوب اللقاح، وغذاء الملكات، وسم النحل، والشمع، والبروبليس، وكلها منتجات تحتاج أن يقوم بها النحال بنفسه.
هذا ويشمل اليومين الثاني والثالث للبرنامج التدريب العملي على بعض منتجات النحل، وأعمال النحالة بمنحل كلية الزراعة بمقر الجامعة الجديدة.
يشرف على تنفيذ البرنامج عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة،
 و هويدا كامل مدير إدارة تدريب افراد المجتمع،
 و فاتن إبراهيم رئيس قسم التدريب، وأحمد رمضان إخصائي التدريب.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com